Top Ad unit 728 × 90

مقالات

نقد سينمائي

"سينما و تحليل نفسي" كتاب جديد للناقد السينمائي نورالدين بوخصيبي

  بقلم: عبد الصمد بيضاري
  
  صدر للناقد السينمائي المغربي نورالدين بوخصيبي كتاب جديد يحمل عنوان "سينما و تحليل نفسي"..  يثير الكتاب جوانب و إشكالات مهمة من العلاقة الممتعة بين هذين الحقلين الحداثيين بامتياز، الحقل السينمائي و التحليلنفسي. و يضم بين دفتيه مجموعة من المواد  و المواضيع المختلفة نشير هنا إلى البعض منها:  

-       فرويد و السينما.. المفارقة الصعبة
-       العدة السينمائية - أطروحة جون لوي بودري
-       الحصر الرمزي - أطروحة ريمون بلور
-       السينما و المرآة - من جاك لاكان إلى كرستيان ميتز
-       السينما.. النظرة  و التلصص -  قراءة في شريط النافذة الخلفية لهتشكوك
-       التحليل النفسي في السينما الأمريكية
- السينما.. في فكر و إبداع الحركة السوريالية
-       التحليل النفسي في سينما بازوليني
- في نقد السينما و التحليل النفسي مقاربة فليكش غواتاري



  يقول الناقد السينمائي و الباحث في التحليل النفسي نورالدين بوخصيبي في مقدمة الكتاب: " علاقة السينما بالتحليل النفسي هي علاقة جميلة و ممتعة بكل المقاييس. مثيرة لدهشة الباحث السينمائي و فضوله. انطلقت الإرهاصات الأولى للعلاقة بين السينما و التحليل مع مؤسس التحليل النفسي سيجموند فرويد، الذي أبدى، بمفارقة غريبة، موقفا سلبيا من الفن السابع، كما تؤكد ذلك رسائله إلى تلميذه كارل أبراهام. "
و يضيف قائلا : "... إن اهتمام الباحث السينمائي بالعلاقة بين السينما و التحليل النفسي، تمليه ضرورة داخلية، نابعة من عمق البنية السينمائية ذاتها، و ليس فقط من رغبة ذاتية إرادية للباحث. الممارسة السينمائية في شقيها الإنتاجي و الفرجوي معا، تبدو مشدودة بقوة إلى عوالم الحلم و الخيال و اللاوعي، تبدو في مناحي كثيرة محملة بعلامات هي علامات عودة المكبوت بمختلف أشكاله التاريخية و الاجتماعية و السيكولوجية."
  و يسعى الكتاب إلى تحليل و فهم آليات موقف مؤسس التحليل النفسي من الفن السابع، كما يتتبع ظهور و تبلور مجموعة من الأفلام السينمائية التي ظهرت منذ بدايات تاريخ السينما، و كان لها تأثر كبير بالتحليل النفسي..
  كما نالت النظرية السينمائية بدورها حظا كبيرا من الكتاب. يبرز الكاتب كيف استلهمت النظرية السينمائية مجموعة من مبادئ و تصورات التحليل، و يقدم بناء على نصوص لكرستيان ميتز و جون لوي بودري و ريمون بلور مجموعة من التصورات و النظريات السينمائية التي سعت إلى مقاربة الظاهرة السينمائية انطلاقا من أسس التحليل و مبادئه و مفاهيمه.
  و صرح الناقد السينمائي " أن كتاب "سينما و تحليل نفسي" يندرج ضمن ثلاثية خاصة بالسينما و التحليل، حيث يتوقع صدور جزأين آخرين أحدهما يتضمن دراسات تطبيقية لمجموعة من الأشرطة السينمائية العالمية، بينما يتمحور الجزء الأخير حول التحليل النفسي في السينما المغربية.
  يذكر أن نورالدين بوخصيبي ناقد سينمائي و باحث في التحليل النفسي، أثرى الثقافة السينمائية المغربية بالعديد من المقالات التي نشرت في الصحف الوطنية و العربية على مدى ثلاثين سنة تقريبا. اشتغل لفترة معينة معدا و منشطا لبرنامج "عين على الشاشة" في إذاعة الدارالبيضاء الجهوية، كما ساهم في ترجمة كتاب "مفتاح نظرية السينما". و هو مؤسس صفحة "سينما و تحليل نفسي" Cinéma et psychanalyse على الفيسبوك، و عضو مكتب جمعية "ملتقى الحوار السينمائي".
  


"سينما و تحليل نفسي" كتاب جديد للناقد السينمائي نورالدين بوخصيبي Reviewed by Nouredine Boukhsibi on يناير 05, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.