Top Ad unit 728 × 90

مقالات

نقد سينمائي

"أسرار النفس" أول فيلم تحليلنفسي في تاريخ السينما

نورالدين بوخصيبي

عرض فيلم "أسرار النفس" لأول مرة بمدينة برلين بتاريخ 26 مارس 1926 بفضاء Gloria Palast ببرلين..و قوبل بتصفيق حار من الجمهور المتتبع..  و هو فيلم ألماني من إخراج السينمائي جورج ولهلم بابست في نفس السنة. 

 كان المحلل النفسي كارل أبراهام قد طلب من مؤسس التحليل النفسي سيجموند فرويد المشاركة في هذا الفيلم، لكن رد فرويد كان رفضا قاطعا..و مع ذلك اشتغل محللان نفسيان كبيران على مستوى كتابة السيناريو هما كارل أبراهام و هانز ساش..
  الفيلم من إنتاج شركة UFA الألمانية التي كانت أكبر شركة سينمائية آنئذ بشراكة مع هانز نومان. بطولة ورنر كروس الذي أدى دور المريض مارتان فيلمان، و بافيل بافلوف في دور المحلل النفسي الدكتور أورث..و روث فيهير في دور زوجة فيلمان...
الفيلم مقتبس عن قصة عيادية واقعية..يحكي قصة رجل كيميائي مارتن فيلمان مصاب بهاجس الخوف الاضطراري من السكاكين و من قتل زوجته، و يعيش مجموعة من الكوابيس المؤرقة في الاتجاه نفسه. بفضل المحلل النفسي يشفى مارتان من وساوسه و يستعيد حياته بشكل أجمل..
الفيلم صامت و باللونين الأبيض و الأسود..
ملحوظة: بعد عرض هذا الشريط بشهر عرض ببرلين فيلم "المدرعة بوتمكين" للمخرج السوفييتي سيرجي إزنشتاين الذي حقق نجاحا كاسحا مما انعكس سلبا إلى حد ما على شريط "أسرار النفس"

(لنا عودة إلى هذا الموضوع)

فرجة ممتعة





  

"أسرار النفس" أول فيلم تحليلنفسي في تاريخ السينما Reviewed by Nouredine Boukhsibi on يونيو 10, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.